السبت , 20 أبريل 2024

بوفد ترأسه وزير الخارجية.. اختتام مؤتمر ميونخ للأمن بمشاركة بلادنا

(( الواقع الجديد)) الاثنين 19  فبراير 2018 / سبا

 

اختتم في مدينة ميونخ الألمانية ،اليوم، اعمال مؤتمر ميونخ الرابع والخمسين للامن بمشاركة بلادنا بوفد ترأسه  نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي.
وناقش المؤتمر قضايا أمنية بالغة الأهمية كالإرهاب والجريمة العابرة للحدود والجريمة الإليكترونية ، ودور التنمية في مكافحة الاٍرهاب والتطرف،ودور التعليم و الاعلام الواعي والنخب الفكرية في حماية الجيل الشاب من استدراجه من قبل التنظيمات المتطرفة.
وحضرت في المؤتمر قضايا الشرق الأوسط حضوراً قوياً نتيجة الاحداث والصراعات والتدخلات الإيرانية في هذه المنطقة الحساسة من العالم ،ودور إيران التصعيدي وسعيها لامتلاك أسلحة الدمار الشامل في منطقة تشهد حالة من الاضطرابات وعدم الاستقرار وتحديات اقتصادية وتنموية جمّة، ودورها في تأجيج الصراعات والانقسامات في اليمن وسوريا والعراق ولبنان وتقويض الامن في المنطقة مما يشكل تهديداً للسلم والامن الدوليين ودعما للإرهاب عبر تزويد وكلائها في المنطقة بالأسلحة والمتفجرات والمعدات الحربية وإطلاق الصواريخ الإيرانية الصنع على المدن المقدسة والاهلة بالسكان في المملكة العربية السعودية من قبل جماعة الحوثي الإرهابية، إضافة الى تهديد الملاحة الدولية في مضيق باب المندب والبحر العربي والاحمر وخليج عدن.
وقد اهتمت عدد من اللجان المنبثقة عن المؤتمر في جلسات النقاش بالأحداث الجارية في بلادنا والمنطقة والوضع الإنساني الصعب الذي يعيشه اليمن خاصة مع الفراغ الأمني في أجزاء كبيرة من البلاد والتي تثير قلق المجتمع الدولي من استغلال التنظيمات الإرهابية والمتشددة لهذا الفراغ لتنشط منها ،حيث يقوم تنظيم القاعدة والميليشيا الحوثية وعصابات التهريب والإتجار بالبشر بممارسة أنشطتهم بلا رادع ودون اعتبار للقانون ، وتتسبب في انتشار المجاعة وتفشي الأوبئة والامراض وانتشار الأسلحة.
وحازت مسألة تجنيد الأطفال على حيّز كبير من الاهتمام في المؤتمر وما تقوم به الميليشيا من تهديد وسجن للأهالي ممن لا يدفعون باطفالهم للقتال معها وتجاوزت ذلك الى تجنيد النساء قسرياً.
حضر الجلسة الختامية من جانب بلادنا سفير بلادنا لدى المانيا الدكتور يحيى الشعيبي ،ومسؤول الشئون الأوروبية والامريكيتين بمكتب وزير الخارجية سكرتير اول وائل الهمداني.

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.