الأربعاء , 24 أبريل 2024
fb_img_15133122248530503

باسمير: يستعرض نتائج اجتماع لندن بخصوص الموانئ وميناء المكلا يزدهر بحركة ملاحية واسعة

((الواقع الجديد)) الجمعة 15 ديسمبر 2017 / المكلا – عبدالرحمن بن عطية 

 

استعرض “المهندس سالم علي باسمير” رئيس مجلس ادارة مؤسسة موانئ البحر العربي  خلال لقاء ضمه بعدد من كوادر المؤسسة اليوم أبرز النتائج المحققة من زيارته إلى عاصمة المملكة المتحدة “لندن” والتي جرى خلالها عقد الاجتماع ال(30) للمنظمة البحرية الدولية (IMO) التي تعمل ضمن نشاط الأمم المتحدة والتي تعنى بسن القوانين والتشريعات الخاصة بالنقل البحري والملاحة.

 

وقد تم خلال الاجتماع الذي ضم أكثر من (172) دولة مناقشة أوضاع الموانئ والقوانين والتشريعات البحرية الدولية، وقد حظي وزير النقل الأستاذ / مراد علي الحالمي بمعية رئيس المؤسسة بلقاء مع أمين عام المنظمة الدولية خلال مشاركتهم، شرحا له أوضاع الموانئ اليمنية والظروف التي تمر بها البلاد في هذه الأثناء، والوقوف أمام التحديات والصعوبات التي تواجهها بخصوص الملاحة الدولية.

 

وبدوره أعرب الأمين العام لمنظمة (IMO) عن تقدم سبل الدعم وأوجه التعاون للموانئ اليمنية بما فيها ميناء المكلا الذي يحظى بموقع استراتيجي هام في البحر العربي. حاثًا الحكومة اليمنية للاهتمام وتطوير وتحسين هذا الميناء الحيوي. واعدا إياهم بتقديم الدورات التدريبية والتأهيلية للكوادر في الموانئ اليمنية ونسج شراكة وطيدة بين مؤسسات الموانئ اليمنية والمنظمة.

 

وسرد المهندس باسمير تفاصيل أخرى تخص الخطط الاستراتيجية وتنفيذ عمليات التطوير والتحسين في جميع الجوانب والقطاعات الفنية والإدارية بالمؤسسة.

 

وفي غضون ذلك، يشهد ميناء المكلا حركة ملاحية وتجارية نشطة حيث سجل الميناء خلال هذه الأيام إقبال العديد من البواخر المتنوعة بشكل مستمر منها ناقلات المشتقات النفطية وبواخر الحاويات والمواد الصناعية والسفن الخشبية بحمولات مختلفة.

 

وتكتض أرصفة الميناء ب(4) بواخر تجارية و(9) بواخر في الانتظار على مخطاف الميناء قبالة بحر العرب، كما يتوقع وصول (3) بواخر أخرى خلال اليومين القادمين.

وبحسب المعلومات الواردة من برج المراقبة بالميناء (الكنترول) ، فإن أنواع البواخر الراسية في أرصفة الميناء كالتالي: في الرصيف رقم (1) باخرة الديزل وتحمل (15295) طن متري، والصيف رقم (2) باخرة الحديد تحمل (9699) طن، والرصيف رقم (3) باخرة الركاب ميد دريم. كما توجد في الرصيف العائم (البويا) باخرة البترول وتحمل (13030) طن متري.

 

وهذا وتبذل قيادة مؤسسة موانئ البحر العربي المتمثلة برئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي المهندس / سالم علي باسمير، ونائب رئيس المؤسسة الأستاذ / فؤاد الرباكي وجميع مدراء الإدارات والأقسام والموظفين والعمال بالمؤسسة جهود كبيرة ومثمرة في استقرار عمل الميناء وتطويره وتحسين نشاطه، لما يمثله من أهمية استراتيجية بوصفه واحد من أهم الموانئ المطلة على البحر العربي، وهو البوابة البحرية التي تزود المحافظة وبقية محافظات البلاد بكامل الاحتياجات والمواد التموينية في مختلف المجالات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.