الجمعة , 29 مارس 2024
5a26d17c95a597f1768b45d7

السودان: دماء صالح على أيدي إيران

((الواقع الجديد)) الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 / الخرطوم – RT

وجهت الحكومة السودانية إلى إيران أصبع الاتهام بمقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح أمس الاثنين قرب صنعاء على أيدي مسلحين من جماعة “أنصار الله” (الحوثيين).

وفي أول تعليق سوداني رسمي على مقتل صالح، وصف وزير الإعلام والمتحدث باسم الحكومة أحمد بلال عثمان ما حدث أمس بأنه “مخطط إيراني لإشعال الفتنة في اليمن”.

في الوقت نفسه، تتحدث تقارير إعلامية عن آلاف العسكريين السودانيين الموجودين في اليمن ضمن قوات التحالف.

وتوقع الخبير السوداني محمد الفاتح أن يتعزز موقف التحالف وحزب “المؤتمر الشعبي العام” الذي كان صالح يتزعمه في ظل التطورات الأخيرة، مستبعدا أن تسحب الحكومة السودانية قواتها من اليمن في هذا السياق.

من جانبه، أشار أستاذ العلاقات الدولية بجامعة “الزعيم الأزهري” السودانية أبو بكر باشا، في حديث إلى وكالة “سبوتنيك” الروسية، إنه من الصعب إقصاء “المؤتمر الشعبي” من قبل الحوثيين، لأنه قوة سياسية وقبلية ضاربة ويلعب دورا مؤثرا جدا على المستوى اليمني والإقليمي والدولي.

وتنبأ الباشا بالتحاق قوات الحرس الجمهوري والضباط القدامى بقوات الحكومة اليمنية الشرعية والتحالف بعد مقتل صالح، مما سيعيد المعادلة الميدانية في البلاد، حسب رأيه، لصالح القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، “وخاصة أنها موجودة بالقرب من صنعاء في مديرية نهم ومحافظة مأرب، وبإمكانها أن تغير المواقف.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.