الأربعاء , 24 أبريل 2024
%d8%a7%d9%84%d8%ba%d8%b6%d8%a8_%d8%a7%d9%84%d8%b2%d8%a7%d8%a6%d8%af

7 مشكلات صحية يسببها الضغط النفسي.. تعرف عليها

((الواقع الجديد)) الاثتين 3 اغسطس 2016م

 

 

نظام استجابة الجسم للضغط النفسي عادة ما يكون محدودا ذاتيا، فبمجرد اجتياز التهديد المحتمل تعود مستويات الهرمون إلى طبيعتها.

وبما أن مستويات الأدرينالين والكورتيزول تنخفض، فإن معدل ضربات القلب وضغط الدم يعودان إلى مستوياته الأساسية، بجانب استئناف غيرهما من الأنظمة لنشاطها المعتاد، ولكن عند استمرار الضغوط مع الشعور الدائم بأنك عرضة للهجوم، فإن رد الفعل سيظل قائما.

 

إن تنشيط نظام الاستجابة للضغط النفسي لفترة طويلة، والتعرض المفرط لاحقا إلى الكورتيزول وغيره من هرمونات الإجهاد، يمكن أن يعرقل جميع عمليات الجسم تقريبا، وهذا يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك:

1- القلق.

2- الاكتئاب.

3- مشكلات الهضم.

4- أمراض القلب.

5- مشكلات النوم.

6- زيادة الوزن.

7- ضعف الذاكرة والتركيز.

لهذا السبب، من المهم جدا معرفة الطرق الصحية للتعامل مع ضغوطات الحياة.

ومما لا شك فيه أن الإسلام دين معجز كله  فكتاب الله العظيم معجز في سوره وآياته ، و رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم معجز في قوله وعمله ، و سنته الطاهرة معجزة في لفظها ومعناها .

فالغضب خلق سلوكي مذموم جاء النهي عنه في أكثر من موضع من كتاب الله العظيم وسنة رسوله الكريم عليه أفضل الصلاة و التسليم ، نظراً لما يترتب عليه من عظيم الخطر ، وكبير الضرر .

فعن أبي هريرة رضي الله عنه  أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أوصني ، قال : ” لا تغضب ” ، فردَّد مراراً ، قال : ” لا تغضب ” (البخاري ) .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.