الخميس , 28 مارس 2024
fb_img_1499238980793_20170811222439204

الفنان بن صالح في سطور​

((الواقع الجديد)) الجمعة 11 اغسطس 2017 / الشحر – سعيد الجنيدي

من الشخصيات الحضرمية الفنية :
الاسم : محمد سالم مبارك بن صالح
من مواليد مدينة الشحر عام 1953م

بدأ نشاطة الفني في نهاية الستينات منذ ان كان طالباً في المرحلة الابتدائية بالمدرسة الشرقية تحديداً عام 1967م
اول ظهور له كان في حفل مسرحي وذلك بعد إنهاء المرحلة الابتدائية لينتقل الى المتوسط وقدم في الحفل أغنية فردية على مسرح الباغ وقد كانت تلك هي الانطلاقة .

استمر بعد ذلك بالمشاركة في المناسبات القومية, عيد الاستقلال وأعياد الثورة . بموهبته الفنية وظهوره البارز مكنه ذلك من التطور والمشاركة في المخادر ( سهرات الزواجات) مع اشهر فنانين الفن الحضرمي الأصيل أمثال شيخ الفنانين المرحوم سعيد عبد المعين والفنان القدير محفوظ بن بريك وغيرهم .

وايضاً قام بإحياء حفلات الزواجات بمفردة وأول عمل غنائي أعطاه إياه الشاعر الكبير السيد حسين ابوبكر المحضار شني على الواسط شني يا مطر وذلك بعد ما هدأت البلاد من الأمطار الغزيرة , واستمر مع الشاعر الكبير وأعطاه عدة اعمال .

في عام 1974م شارك في أوبريت بنت القبائل للشاعر الكبير حسين أبوبكر المحضار وإذ اعتبر اول أوبريت للمحضار وكانت المشاركة بدور البطولة , وفي عام 1975م قدم أوبريت بنت اليمن الذي تم عرضه على قناة عدن عاصمة الجنوب بمشاركة كل المحافظات الست وكان المشارك الوحيد من مدينة الشحر في الأوبريت وعنده البطولة ونال الجائزة الاولى .

وفي فترة السبعينات حتى الثمانينات شارك مع فرقة النجوم في مدينة المكلا والتي كان يقودها الاستاذ غالب اليزيدي وجمال عبدالعزيز وشارك مع الفرقة في عدة محافظات في الجمهورية .

استمر في هذا المجال وشارك في العديد من الاوبريتات مثل الشهداء السبعة, الشموع العشر وفتاة ردفان
كل المشاركات التي تم ذكرها مسبقاً كانت قبل الوحدة ثم توقف فترة زمنية لظروف خاصة .

عاد بعد ذلك في اعمال مسرح غنائي ونثر شعري مثل: مآثر من حضرموت , أوبريت بنت القبائل ( بعد تجديده ) , هجرة الحضارم وآخر عمل قدمه الفنان هو لوحة الاجداد: لوحة فنية شعرية غنائية مع مشاهد مسرحية تحكي عن تراث مدينة الشحر ونهبة وتهميشه .

هذه نبذة مختصرة عن حياة الهامة الفنية القديرة محمد سالم بن صالح ولإيزال الى يومنا هذا يشارك في الألعاب الشعبية بهمة عالية
اسأل الله ان يمنه بالصحة والعافية.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.