الجمعة , 29 مارس 2024
%d9%a2%d9%a0%d9%a1%d9%a7-%d9%a0%d9%a3-%d9%a1%d9%a4-%d9%a1%d9%a5-%d9%a4%d9%a2-%d9%a0%d9%a5-1483707719

مرضى السكري معرضون للوفاة بالنوبة القلبية !

((الواقع الجديد)) الثلاثاء 14 مارس 2017م/المكلا

 

 

حذّرت دراسة بريطانية حديثة، من أن مرضى السكري هم أكثر عرضة من غيرهم لخطر الوفاة بالنوبات القلبية، بالإضافة لمعاناتهم من مشاكل صحية أبرزها ارتفاع ضغط الدم.

وأوضح الباحثون بكلية الطب بجامعة ليدز البريطانية، أن خطر الموت بالنوبات القلبية يرتفع بنسبة تزيد عن 50% بين مرضى السكري، ونشروا نتائج دراستهم في دورية “علم الأوبئة وصحة المجتمع”.

 

ولكشف العلاقة بين خطر الموت بالنوبات القلبية والإصابة بالسكري، حلل الباحثون بيانات 703 آلاف و920 شخصا في بريطانيا، أصيبوا باحتشاء عضلة القلب (نوبة قلبية)، بينهم نحو 121 ألف مريض بداء السكري.

ووجد فريق البحث أن مرضى السكري هم أكثر عرضة للموت بسبب النوبات القلبية بنسبة 56%، بالمقارنة مع مرضى القلب غير المصابين بالسكري.

 

وقال الباحثون إن “هذه الدراسة تسلط الضوء على الحاجة إلى إيجاد وسائل علاجية جديدة لتحسين بقاء مرضى السكري على قيد الحياة بعد التعافي من النوبات القلبية”.

وأضافوا أنهم يخططون في دراساتهم المستقبلية لكشف الآليات الكامنة وراء تزايد مخاطر الوفاة بالنوبات القلبية بين مرضى السكري.

 

وتحدث النوبة القلبية بسبب احتباس الدم نتيجة انسداد أحد الشرايين الإكليلية (التاجية) بالقلب، ما يؤدي إلى ضرر أو موت كامل لجزء من عضلة القلب، وغالباً ما تكون النوبة طارئا طبيا يهدد حياة المريض ويستدعي الرعاية الطبية الفورية.

 

وفي الماضي كانت النوبات القلبية تنتهي في أحيان كثيرة بالموت، لكن بفضل الوعي المتزايد لعلامات النوبات القلبية وتطور طرق العلاج، فإن غالبية الذين يصابون بنوبات قلبية يبقون على قيد الحياة.

 

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن 422 مليون شخص حول العالم مصابون بمرض السكري، يبلغ نصيب إقليم شرقِ المتوسطِ منهم 43 مليون شخص.

وأوضحت المنظمة، أن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات حول العالم، حيث إن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جرّاء الأمراض القلبية سنويا، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تحدث في العالم كل عام.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.