الجمعة , 19 أبريل 2024

ما هي الاطعمة التي تقلل الشهية ؟

(( الواقع الجديد))  الخميس 2 فبراير 2017م/المكلا

 

 

 

المعروف أن الاحساس بالجوع تتحكم به الهرمونات التي تفرز في الجسم ( هرمون الغرلين ) و مع هذا فشلت البحوث العلمية في ايجاد دواء يتحكم في هذه الهرمونات بدون آثار جانبية سيئة. و عادة ما تفتح الاطعمة ( كالثوم و البصل و الليمون و الزعتر و غيرها) الشهية ما يدفع الشخص الى تناول المزيد, الا أن عددا من الفواكه و الخضروات و الحبوب و الأغذية تملك خواصاً تثير الاحساس بالشبع المبكر و يلجأ اليها أخصائيو التغذية في برامج الحمية التي يضعونها لتخسيس وزن متبعيهم و هذه الخيارات هي:الخيارات رخيصة الثمن:

 

الماء:

ينجح الماء في تثبيط الاحساس بالجوع كل مرة! و لكن هذا التثبيط يكون قصير الأمد ( ساعة أو ساعتين كحد أقصى ) و لهذا عندما تحس بالجوع الشديد اشرب كوبا من الماء و انتظر 10 دقائق و بعدها اشرب كأسا آخر. و في حال أردت أن تضيف نكهة الى الماء الذي تشربه أو تطيل مفعوله في اثارة الاحساس بالشبع قم بوضع اوراق البقدونس النظيفة و خيارة في الخلاط مع كوبي ماء و اخلطها حتى تصبح على شكل عصير و اشرب كوباً منه و انتظر 10 دقائق و ثم اشرب الكوب الثاني.

 

الملفوف و الخس:

بامكانك تناول اوراق الملفوف النيئة النظيفة أو اوراق الخس النظيفة و تشرب كوبا من الماء بعد أكلها و الانتظار 10 دقائق و شرب كوب آخر. و ستثبط هذه العملية الاحساس بالجوع لمدة تتراوح بين 3 – 5 ساعات اعتمادا على كمية الاوراق المستهلكة.

 

التفاح:

تناول تفاحة قبل أي وجبة و الانتظار 10 دقائق يقلل من كمية الوجبة التي ستستهلكها بنسبة 30 – 60%.

 

تنظيف الاسنان و مضغ العلكة بعدها:

يساعد تنظيف الاسنان و مضغ العلكة بعده في تخفيف الرغبة في تناول الطعام.

 

الخيارات الأغلى ثمناً:

 

خلطة الموز و اللوز:

قم بوضع موزة مع حفنة لوز و كوبي حليب في الخلاط لصنع كوكتيل و قم بشرب كوب واحد و اتبعه بأحد الخطوات رخيصة الثمن. يثبط هذا الاحساس بالجوع مدة 4 – 8 ساعات.

 

خلطة الشوفان باللبن:

تناول كوب لبن زبادي مع 3 ملاعق شوفان و اتبعه بعد نصف ساعة بكوب من الماء كافٍ لتثبيط الاحساس بالجوع لفترة 5 – 9 ساعات.

 

و اخيرا و كما نقول دائما, تتطلب الحمية التزاما شديدا و تمرينا رياضيا يرافقها و مع أن الاطعمة التي ذكرناها في الاعلى تثبط الاحساس بالجوع, قد يتناول المرء وجبة كبيرة في آخر اليوم تعوض جسمه كل ما خسره من حريرات و زيادة و لهذا على من يسعى لتخفيف وزنه أن يلتزم بأي حمية يقررها و أن لا يعطي لنفسه ” استراحة” و يتناول ما يشاء من الطعام بشكل مفرط.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.