الجمعة , 26 أبريل 2024

لهذا السبب لا تختاري شراشف السرير باللون الأحمر أو الأسود!

item_xl_7168565_5314985

 

((الواقع الجديد)) الاربعاء 28 سبتمبر 2016

 

 

قد لا تفكّرين ملياً عند إختيار ألوان الشراشف للسرير، أو أنكِ تختارينها عفوياً حسب الديكور في غرفتكِ أو اللون المفضّل لديكِ، ولكنكِ ستعيدين التفكير في قراراتكِ العفويّة هذه بعد قراءة هذا المقال! إذ تبيّن أنّ لألوان الشراشف علاقة وطيدة بمشكلة بقّ الفراش الشائعة  !

وبالتفاصيل، فإن دراسة حديثة تمّ نشرها أخيراً في صحيفة Journal of Medical Entomology قامت ببحث دقيق لإكتشاف الألوان التي ينجذب إلها بقّ الفراش بشكل أكبر . ولعلّ النتيجة الصادمة جاءت لتظهر أنّ اللونين المفضلين لدى هذه الحشرات الصغيرة هما الأحمر والأسود، وذلك بنسبة لافتة تتفوق على غيرها من الألوان.

  • ما السبب وراء ذلك ؟

 

ظنّ الباحثون في بداية الأمر أن اللون الأحمر يجذب بق الفراش لأنّه يشبه لون الدم الذي يتغذّى منه، ولكن بعد التدقيق، تمّ التوصل إلى أنه ونظراً لأنّ لون هذه الحشرات هو أحمر أساساً، فهي تظنّ بأن الشراشف تحتوي على بق فراش مسبقاً، ما يدفعها لإختياره رغبة بالإلتحاق بالحشرات الأخرى والتكاثر معها.

أمّا بالنسبة للون الأسود الذي إحتل المرتبة الثانية، فيرجّح الباحثون إلى أنّ هذه الحشرات بطبيعتها تحبّ الإختباء والظلام، الأمر الذي يحفّزها على الإختباء داخل الشراشف السوداء.

لذلك، قد تريدين التفكير مرّتين قبل شراء شراشف للسرير باللون الأحمر أو الأسود !

فما هي الخيارات الأفضل ؟

لتفادي حصول هذه المشكلة قدر الإمكان، إلجئي إلى الشراشف الصفراء أو الخضراء، والتي أثبتت نتائج الدراسة نفسها أنّها تنفّر بق الفراش إلى حدّ كبير .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.