الجمعة , 29 مارس 2024
images

نمو الرضيع من 4 – 6 أشهر

((الواقع الجديد)) الثلاثاء 7 فبراير 2017م/المكلا

 

 

 

لقد مرت أيام الطفل حديث الولادة سريعاً وبدأ يكبر، وأصبح أكثر انتباها وحركة، وكل يوم سيجلب مغامرات جديدة ومثيرة. وكل تجربة، بدءاً من الاحتضان قبل النوم حتى الاستماع إلى ثرثرة شقيقه، ستساعده في معرفة المزيد حول هذا العالم الذي حوله.

 

 

كذلك توقعي نموه بوتيرة فريدة وخاصة به قد تختلف عن غيره، وكلما أصبح أكثر دراية بالعالم المحيط به، بدأ في استكشافه أكثر.

 

وبالنسبة لرضيع الـ 4 إلى 6 أشهر، من المرجح أن يستمتع طفلك بـ:

 

– تطوير المهارات الحركية

من المحتمل أن يهتز ذراعا طفلك وساقاه بشكل هادف أكثر مما سبق، وستلاحظين قريبًا أن طفلك يتأرجح على بطنه ثم في نهاية المطاف يبدأ يتدحرج.

 

ومع اكتسابه قوة عضلية، سيحظى بتحكم أفضل في رأسه، ويرفع معظم الأطفال في هذا العمر رؤوسهم عندما ينامون ووجوههم متجهة لأسفل، وقد يحاولون دفع أنفسهم لأعلى أو تحميل وزن على أرجلهم. أما عند بلوغ 6 أشهر، فيبدأ الكثير من الأطفال في الجلوس بمفردهم، ثم يلي ذلك غالبًا الحبو أو الزحف.

 

– تحسين تنسيق حركة اليد مع العين

من المرجح أن يمسك طفلك أصبعك، أو الشخشيخة أو شيئًا طريًا، والراجح أن أي شيء تطوله يده سينتهي به المطاف إلى فمه. قد تلاحظين أنه بدأ بسحب الأجسام إليه بدرجة أقرب من خلال تقريب حركة اليدين، ويبدأ طفلك قريبًا في نقل الأشياء من يد إلى أخرى.

 

– رؤية أوضح

سيبدأ طفلك في التمييز بين الوجوه الغريبة والمعتادة، وقد تلاحظين أنه يركز على لعبته، أو يتأمل في أصابع يديه وقدميه، أو يحدق في انعكاس صورته. ومعظم الأطفال في هذا العمر تنجذب وجوههم إلى الألوان الزاهية، وإذا دحرجت كرة على الأرضية، فقد يلف رأسه على الأرجح ويتابع ما يحدث.

 

– الغمغمة وأصوات أخرى جديدة

غالبًا ما يبدأ الأطفال في هذا العمر في الغمغمة، أو إطلاق صرخات طويلة، أو القرقرة والضحك. وقد يستجيب إلى تعبيرات وجهك والأصوات ويقلدها، وقد يغمغم ثم يتوقف قليلاً، منتظرًا منك رد الفعل.

 

ومع زيادة نطاق ذاكرته وانتباهه، سيبدأ في اختيار مكونات حديثك ويفهم طريقة تكوين جملة من كلمات. وقد يتعرف طفلك حتى على اسمه، قد تلاحظين تغيرات في طبقة الصوت أو النبرة في غمغمة طفلك وهديله.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.