السبت , 20 أبريل 2024
img-20161224-wa0001

معلومات عامة عن المعدة

((الواقع الجديد)) السبت 24 ديسمبر 2016م/المكلا

 

 

 

 

المعدة :

 

• من أكثر أجزاء القناة الهضمية اتساعاً وهى تشبه فاكهة الكمثرى في شكلها وهى عضو مجوف ، تقع في أعلى البطن تقريباً من الجهة اليسرى والمعدة قريبة من القلب الذي يقع في الصدر ولذلك يسبب امتلاء المعدة بالسوائل والطعام أو انتفاخهاً بالغازات إلى سرعة ضربات القلب وحدوث اضطرابات في دقاته .

 

• وعندما يصل الطعام إلى فتحة الفؤاد ( بداية المعدة ) تتراخى العضلة العاصرة عنده وبذلك يستقر الطعام في المعدة فترة من الوقت ( بين 3 – 4 ساعات تبعاً لكمية الطعام ونوعيته ) وكلما زادت كمية الطعام يظل في المعدة فترة أطول كما تمكث المواد الدهنية في المعدة مدة أكبر من المواد النشوية والبروتينية لذا يحس الإنسان بالشبع فترة طويلة بعد الأكلات الدسمة ووصول الطعام إلى المعدة يثير حركتها المتسببة من انقباض عضلاتها مما يساعد على خلط الكتلة الغذائية المتعجنة بالعصارة المَعِدية التي تفرزها الخلايا المبطنة للمعدة ( مثل حمض الأيدروكلوريك وأنزيما الهضم الببسين والرينين )

 

• وتصنع العصارات الهضمية من المواد الغذائية ” كيماوياً ” أجساماً تركيبها أصغر وذوبانها في الماء أيسر ليسمح بدخولها في الجسم عن طريق الإمتصاص عبر جدران الأمعاء ثم هى لا تلبث أن تدخل في الجسم حتى تتحول إلى مصادر للطاقات من كل نوع .. طاقة حركة .. طاقة حرارة .. طاقة أحاسيس ومشاعر .. طاقة فكر .. وتتحول كذلك بالتصنيع والتركيب إلى لحم وشحم للإنسان وإلى دم وجلد وشعر .. إلخ .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.